بريد سياسي

السبب الحقيقي وراء امتعاض محمد الحوت من تلزيم مبنى المطار

بعد ان نشرت صحيفة نداء الوطن خبرا مفاده ان رئيس مجلس ادارة طيران الشرق الاوسط ممتعض مما حصل في مسألة تلزيم انشاء مبنى جديد في مطار رفيق الحريري الدولي، حاول موقعنا معرفة وتحليل سبب هذا الامتعاض.

وبحسب مصادر مطلعة فإن السبب الاساسي قد يعود الى الواقع التنافسي الذي سيفرضه المبنى الجديد، عبر استقطاب شركات طيران منخفضة التكلفة والذي سيخفض ثمن التذكرة ذهابا واياباً من بيروت الى باريس ولندن ولارنكا وبالعكس مقارنة بأسعار تذاكر شركة طيران الشرق الاوسط.

وبالتفاصيل فإن سعر التذكرة عبر الميدل ايست من بيروت الى باريس (ذهابا وايابا) ٥٥٠ يورو مقابل ٢٥٠ يورو في الشركات الاخرى ما يوفر ٣٠٠ يورو في كل تذكرة، وبما ما ان عدد المسافرين سنويا ٢٥٠ الف مسافر، فإن التوفير سيكون نحو ٧٦ مليون يورو..

وهذا ينطبق ايضا على رحلات بيروت لبنان التي تكلف ذهابا وايابا عبر الميدل ايست ٦٥٠ يورو مقارنة ب ٢٤٠ يورو عبر الشركات الاخرى ما يوفر ٤١٠ يورو بالتذكرة الواحدة وبما ان عدد المسافرين السنوي يصل الى ٧٧ الف مسافر فإن التوفير سيصل الى نحو ٣٢ مليون يورو..

كذلك رحلات بيروت لارنكا التي تكلف ٢٤٠ يورو عبر الميدل ايست مقابل ١٥٠ يورو عبر الشركات منخفضة الثمن بتوفير ٩٠ يورو لكل تذكرة، وبما ان عدد المسافرين السنوي ٧٠ الف مسافر فإن التوفير سنويا سيكون نحو ٦ مليون دولار.

في المحصلة فإنه وبمقارنة ٣ محطات فقط يتبين انه عام ٢٠٢٢ حصلت الميدل ايست من اللبنانيين بسبب احتكارها الاجواء اللبنانية على ١١٤ مليون يورو مبالغ اضافية كان من الممكن تجنبها لو انه توفر للبنانيين الفرصة السفر عبر شركان ارخص اتيح لها العمل في لبنان….

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى